Image

علاقة شال ..ليست ل "شال"!!

علاقة شال ..ليست ل "شال"!!

من العلاقات الرياضية التي تستوقفني كثيرا.. علاقة أعجبتني كثيرا ولازالت منذ أول يوم تعرفت عليها فيه خلال طفولتي أثناء دراسة الرياضيات.. وهي العلاقة المعروفة في أنظمة التعليم الفرنكفونية بإسم "علاقة شال" ٌ.. 
كل ملم بالرياضيات يعلم أن هذه العلاقة هي إحدى أهم العلاقات المستخدمة في الهندسة المتجهية ولها امتدادات أيضا في الحساب التكاملي وقياسات الزوايا الموجهة والقياسات الجبرية..
الغريب في الأمر.. أن نسبتها في الدول الفرنكفونية للعالم الفرنسي مايكل شالز Michel CHASLES -وهو عالم رياضي فرنسي مشهور متخصص في الهندسة الإسقاطية Projective Geometry والفيزياء أيضا عاش في القرن 19م-ليس بالأمر الدقيق.. ذلك أنها كانت معروفة ومستخدمة من علماء الهندسة قبل مولده بمئات السنين.. ولكن الجشع الأوربي في إلحاق كل قيمة علمية لعلماء الغرب جعل مغالطات المسميات تطغى على الساحة وتستخدم في غير محلها.. الجدير بالذكر أن العالم Michel CHASLES لديه مبرهنة مشهورة باسمه لا علاقة لها بعلاقة المتجهات المعروفة وهي مبرهنة تخص علم الجيوديسيا -علم أبعاد و تقسيمات ومغناطيسية الأرض ..وهو أحد فروع الرياضيات التطبيقية- فلا ينبغي الخلط بينهما!!

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :